السبت، 13 أبريل 2013

حوار مع الناشط ماهر الحاج يحدثنا فيه عن الاصدارات القادمة من كتابة الفتوى الشرعية في تحليل المثلية الجنسية

عزيزي ماهر، نحن كان لنا الفخر بأن تعلن عن بدء نشر كتابك "الفتوى الشرعية في تحليل المثلية الجنسية؛ أدلة من القرأن، السنة والعلم الحديث" حصريا في مجلة أصوات ومنذ ذلك الوقت ونحن نستقبل من قرائنا الكثير من التساؤلات حول كتابك وخاصة عن طبيعة وكيفية نشره، ولهذا طلبنا منك هذا الحوار.

 يبدو لنا انك تفرق بين كلمة "جزء" وكلمة "وحدة" في كتابك، وهذا الفرق ليس واضحا للعديد من القراء، هل تفضلت بشرح هذه النقطة لمن يتساءلون؟

 اولا كل الفخر والشرف لي بالتعامل مع مجلة أصوات. أنا فخور جداً بأهداف المجلة التعليمية والثقافية والإرشادية والتي تطمح الى التوعية المجانية في اللغة العربية عن أحوال مثليّ الجنس وغيرهم من الفئات الجنسية الأقلية في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. هذا صحيح، أنا بالفعل أفرق بين الكلمتين. فكلمة "جزء" بالنسبة لي هي كلمة تجمع عددا من "الوحدات" التي تشترك في مضمونها في عامل واحد مشترك. فكتابي هو مكون من أربع أجزاء، وكل جزء يحتوي على عدد من الوحد.

 أنت قاربت على إنهاء الجزء الأول من الكتاب، أخبرنا قليلا عن الأهداف التي يحققها هذا الجزء الأول، ما هو العامل المشترك بين وحداته؟

 هذا صحيح، فأنا سأنشر الوحدة الثالثة والأخيرة من الجزء الأول بعد بضعة أيام والتي ستتطرأ الى ثلاث مفاهيم أساسية مهمة لبقية الأجزاء الأخرى من الكتاب.  فسأعرف من خلالها الفرق بين ما نعيه من مفهوم اللواط والسحاق وبين مفهوم المثلية الجنسية، سأتطرق الى تلخيص مصادر التشريع الإسلامي وأتحدث فيها أيضاً عن الطريقة العلمية الصحيحة في استنباط المعلومات. هذا الجزء الأول الًي تكون من ثلاث وحدات هدفه كان تعريف القضية واستبيان أثار الجهل فيها على الفرد العربيي والمسلم، واستبيان العوامل التي أدت الى هذا الجهل وتوضيح بعض المفاهيم الأساسية لبقية العمل. فهذا الجزء الأول هو حجر الأساس والبنية التحتية لمى تبقى من أجزاء.

أصوات : ماذا عن الجزء الثاني، ما موضوعه، العامل المشترك فيه، كم وحدة وماذا سيتوقع القارئ منه؟

 العامل المشترك في الجزء الثاني هو البحث في العلم الحديث حول قضية المثلية الجنسية. ما هي الدلالات العلمية للإشارة الى أن المثلية الجنسبة هي ظاهرة طبيعية بيولوجية من خلق وإرادة الله وليست مرضية؟ هذا الجزء مكون من أربع وحدات سأقوم من خلالها بتعريف الهوية الجنسية بطريقة سهلة جداً قمت بتصميمها، وسألخص في خلالها أحدث الأبحاث البيئية، الجينية، الهرمونية، الإجتماعية وغيرها. يساعدني في هذا العمل عالما وباحثا وكاتبا علميا من أشهر المتخصصين في هذا المجال والذي كان مدرسا في جامعة هارفرد قبل سنوات قليلة. أنا متشوق جداً لأعرض هذا العمل معكم جميعا. لا بد لنا من أن نفهم الحقائق العلمية التي أوجدها الله لنا للوصول الى الحقيقة وأن نرفض كل الخزعبلات العلمية التي لا حقيقة فيها ولا برهان.

ماذا عن الجزء الثالث؟ ما موضوعه، العامل المشترك فيه، كم وحدة، وماذا سيتوقع القارئ منه؟

ج: الجزئ الثالث موضوعه السنة النبوية وبالأخص ما ورد فيها من أحاديث منقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الموضوع. هذا الجزئ مقسم الى أربع وحدات وسيستعرض الأحاديث التي يستخدمها علمائنا وفقهائنا في ذم المثلية الجنسية أو ما يشيرون اليه باللواط والسحاق. سيتطرق هذا الجزئ الى بعض أعمال علماء الحديث وما يقولون في شرح تلك الأحاديث ومتنها وإسنادها، وسيشير الى دليل واضح وصحيح على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن عنده ممانعة للمثليين الجنسيين من حوله، بل هو كان من القدوة ومن المحللين للمثلية الجنسية.

هذا جميل، وماذا عن الجزئ الرابع؟

الجزء الرابع مكون من ثلاث وحدات وموضوعه القران. هذا الجزء يأخذ القارئ في رحلة استكشافية تدبرية في ظلال القران حول موضوع المثلية الجنسية في طابع تحليليّ لما ورد من أيات قرانية حول ما هو معهود عن هذا الموضوع، وطابعا آخراً  للإشارة الى أيات قرآنية أخرى من شأنها تحليل المثلية الجنسية. أنا حقاً في لهفة وتشوق لإنهاءه وتعديله وتدقيقه لمشاركته معكم ومع الجميع.

 لماذا قرر ماهر الحاج أن يعرض الكتاب مجانا وعلى دفعات؟

 الحقيقة هي أنني أعمل لكي أعيش، ولا أستطيع أن أفرغ كل وقتي للكتاب من دون أن أحصل على دعم مادي لذلك. قررت أن أعرضه على دفعات لان ذلك أمرا ممكنا فعله والتوفيق بينه وبين التزاماتي الحياتية الأخرى، وفي نفس الوقت هذا يعطي وقتا للقارئ أن يستوعب العمل على راحته. يصلني الكثير من التعليقات تسألني بأن أعرض الأدلة الشرعية في أسرع وقت، وأنا أتفهم ذلك وأطلب منهم السماح، ولكني أسير بالكتاب ضمنا لما هو مخطط له ولكي أعطيه حقه بالكامل وأقدمه للقارئ من غير نقص أو تقصير. أما عن عرضي للكتاب بشكل مجاني، فهذا واجبي ومسؤليتي كإنسان يهمه الإصلاح قبل أي شيء آخر. إذا طلبت أموالا لأجله فهذا سيحرم الكثيرين الذين هم بحاجة ماسة لقرائته من الفائدة ولكن لا تسمح ظروفهم المادية بذلك، كالشباب في المراحل التعليمية الثانوية وغيرهم، وقد يكون استغلال للبعض. ما قيمتنا كنشطاء في حق الإنسان إذا كانت أعمالنا الإنسانية مشحونة باستغلال أو جشع؟ هذا الكتاب ووقتي وجهودي عليه هو هدية مني لكل مثلي ومثلية مسلمة كانوا ضحية للجهل الديني في هذا الموضوع. إذا تم وحصل نشر الكتاب مستقبلا بالمكاتب والأسواق، بعد أن يتم عرضه كاملا، فلا بد من بيعه في ذلك الوقت لما يكلف ذلك من أموال، ولكن الرابط الإلكتروني على الانترنت سيكون مجانيا لأي شخص هو بحاجته. 

لمراسلة ومتابعة ماهر الحاج وكتابه، هذه عي معلوماته:

العنوان الرئيسي للكتاب:  www.homosexualityishalal.com
عنوان صفحة الكتاب على الفيسبوك: www.facebook.com/gayishalal
عنوان صفحة الكتاب على توتر: www.twiter.com/gayishalal or @gayishalal
صفحة ماهر الحاج على الفيسبوك: www.Facebook.com/maheralhaj81
إيميل ماهر الحاج: homosexualityishalal@gmail.com

إلى الأعلى