الاثنين، 11 مارس، 2013

شنو مزال ممكن نقولو على سيدا؟


شنو مزال ممكن نقولو على سيدا؟
مزال بزاف ميتقال على مرض الايدز, خصوصا ان الإحصائيات العالمية الأخيرة لي صدرات على هاد المرض أكدت أن عدد المصابين به فصفوف المثليين ارتفع اكثر, وهذا يعني انه الكثير منا باقي مكيعرفش لازم.

كفاش كتم الاصابة بالسيدا؟
كتنتقل العدوى بالفيروس أساسا عن طريق سوائل الجسم المعدية لي كيقدر الفيروس يعيش و يتكاثر فيها, بحال الدم او المني و السوائل المهبلية. أما بخصوص الأماكن لي يمكن للفيروس يدخل منها للجسم فهي : العينين, الأنف, الفم, رأس العضو التناسلي الذكري و فتحة البول, المهبل, وفتحة الشرج عند الرجل و المرأة, وحتى إذا كان عندك جرح ينزف في أي مكان أخر في جسمك فيمكن للفيروس ان يدخل من خلاله

وهل ينتقل الفيروس عن طريق القبل العميقة "الفلورطاج" ؟
مع أن الفيروس متواجد بسائل اللعاب و البول وسائل الدموع وسائل العرق ولكنه موجود بتركيز صغير بزاف لدرجة انه مكينقلش العدوى, وسائل اللعاب لا ينقل الفيروس عند القبلة مهما كانت عميقة و متواصلة, لكن تكون خطيرة في حالة واحدة وهي إذا كان هناك جرح ينزف في الفم عند الطرفين و اختلط الدم, هنا كيكون محتمل أن ينتقل الفيروس إذا كان احد الطرفين مصابا به.

وأشنو هي طرق إنتقال الفيروس؟
طرق العدوى الرئيسية لي كينتقل من خلالها الفيروس هي : علاقة جنسية مهبلية وشرجية من دون وقاية, عن طرق استعمال إبر ملوثة لتعاطي المخدرات, انتقال العدوى من الأم الحاملة للفيروس للجنين خلال فترة الحمل او خلال عملة الولادة او فترة الرضاعة.
في الممارسة الجنسية بيننا نحن المثليين العدوى كتوقع فقط إدا واحد من السوائل لي دكرتهم فالأول انتقل من جسم إنسان مصاب بالفيروس مباشرة لدم إنسان آخر, وهادشي كيحدث عن طريق جنس غير أمن, أو عن طريق تماس جرح في الجسم مع واحد من هذه السوائل. ولي خصكم تعرفوه هو ان خطر الإصابة على المثلي السالب كيكون أكبر من الخطر على المثلي الموجب وقت الممارسة الجنسية الغير أمنة بين شابين.

و أش تقدر تقول ليا على الجنس الفموي (عن طريق الفم)؟
بزاف ديال الناس كتسأل على الجنس الفموي وهل من الممكن ان تنتقل العدوى من خلالو, وهنا ميمكن ليا نجاوبك غير بـ"نــعـم" فالدراسات أكدت انه من الممكن ان ينتقل الفيروس من خلال الممارسة الجنسية عن طريق الفم, ومع ان نسبة الإصابة بالفيروس من خلال الجنس الفموي كتبقى قليلة جدا مقارنة مع طرق الانتقال الرئيسية (جنس شرجي او مهبلي) إلا انها ممكنة.
ولكن كاين الحل ! ... الحل الأكثر أمانا هو استعمال الواقي, وبالنسبة للأشخاص لي كيزعجهم طعم الواقي فالفم فكنصحهم يستعملو "الواقي بالنكهات" وهو موجود بنكهات مختلفة وكيتباع بجميع الصيدليات.
وأحد النصائح التي يوصى بها في جمعيات مكافحة السيدا هي عدم تنظيف الأسنان مباشرة قبل ممارسة الجنس عن طريق الفم, لأنه في وقت غسل الأسنان بالفرشاة في معظم الأحيان كينتج نزيف في النيرة, وخا منشفوهش لأنه ممكن يكون نزيف خفيف.

وهل هناك أعراض يمكن لي نلاحضها على شريكي الجنسي باش نعرف واش هو مصاب بالفيروس؟
الشخص المتعايش مع الايدز تقدر تمر سنوات طويلة يكون فيها حامل للفيروس ومع دالك متبانش عليه أي أعراض, وهو نفسو يمكن ميكونش عارف أنه حامل للفيروس, ولي خاصك تعرفو هو انه العدوى يمكن تنتقل حتى ولو تكون أعراض المرض لم تظهر بعد على الشخص المصاب, والتحاليل فقط يمكن تبين لينا إذا ما كان الشخص حامل للفيروس أو لا.

إذا إجراء التحاليل شيء مهم على ما يبدوا !!
تماما, إجراء التحاليل مهم خصوصا اذا سبق لك ودخلت في علاقات جنسية غير محمية مع شركاء جنسيين ممتأكدش من عدم إصابتهم بالفيروس, التشخيص و العلاج المبكر للعدوى المنقولة جنسيا مهم لأنه يمنع حدوث المضاعفات الخطيرة مثل العقم, وسرطان الأعضاء التناسلية, والعمى, والإصابات العصبية الكبرى لدى الرضع.
أنا عندي شريك جنسي واحد وبيننا ثقة في العلاقة وكنفكرو منبقاوش نستعملو الواقي في ممارساتنا الجنسية, هل هناك خطر؟
في حالة كان عندك شريك جنسي واحد كثيق فيه ومتأكد أنك شريكه الجنسي الوحيد فلا يوجد خطر في ممارسة الجنس بدون واقي  ولكن  يجب أولا أن تقومو بالتحاليل للتأكد من عدم إصابة أحدكما بفيروس الايدز و الأمراض الأخرى المنقولة جنسيا.
إلى الأعلى