الجمعة، 21 ديسمبر 2012

تحقيق حول حياة المثليين جنسيا في المملكة العربية السعودية



كيف يعيش مثليو ومثليات الجنس في المملكة السعودية ؟ ما موقفهم المجتمعي والقانوني؟ و كيف اصبحت القوانين الدينية الصارمة التي تحارب الاختلاط بين الجنسية و الزنا و الفساد هي نفسها من تدفع الكثير من الشباب الغيري الى الدخول في ممارسات جنسية مثلية ؟ و هل هناك
جمعيات تدافع عن هذه الشريحة بالمملكة السعودية؟


للاجابة عن هذه الاسئلة و غيرها قام وليد واحد من فريق اصوات بحوار مع فهذ مثلي سعودي في 24 من عمره فكان لهما الحوار التالي :

أصوات : ماهي قراءة المجتمع السعودي لمفهوم المثلية الجنسية ؟
فهد: المثلية  الجنسية مفهوم جديد في المجتمع السعودي ادخلته الاسر السعودية المقيمة باروبا وامريكا والتي تعود بثقافة جديدة ونمط عيش جديد متفتح بينما كان في السابق يعرف بالمثليين بالمخانيث والجنس الثالث والسحاقية الى غير ذلك من الالقاب المذمومة .

أصوات : ما موقفكم القانوني بالسعودية؟
فهد : بدون شك هناك قمع ورفض تام للمثلية الجنسية باعتبارها سلوك خارج عن الفطرة لكن ما اريد ان اوضحه ان ليس هناك حكم مخصص للمثلية الجنسية بل تضاف الى قائمة المحرمات    كالتدخين وشرب الخمر والاختلاط بالجنس الاخر والذهاب الى الديسكو ...ويقوم الطاوعة بتطبيق الاحكام وحسب السلطة الدينية التي
توظيفها  هيئة الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  وقد يصل الحكم على المثلي بالاعدام.

 أصوات : امام هذه الاوضاع هل يعبر المثلي السعودي عن هويته الجنسية ام يظل خائفا من نظرة المجتمع والقوانين الصارمة عليه ؟
فهد: الامر غريب بعض الشيء لكن  ان تكون مثلي جنس اسهل من ان تكون سويا نحن مجتمع ذكوري منذ 1500 سنة منعزليين تماما عن الجنس الاخر والاختلاط معه يعتبر خطيئة  يعاقب عليها الا بعد الزواج ،يعني المجتمع يساهم في خلق كبت جنسي.
وتعد المثلية  بالنسبة لمعظم السعوديين ليست بهوية جنسية بقدر ما تعتبر تلبية رغبة او حاجة ومفهوم المثلي يطلق فقط على السوالب اصحاب الملابس والاكسسوارات .

أصوات : اذا هو شذوذ ؟
فهد:هنا تشاع سياسة لدى الذكور بالمملكة وهي طالما انت تقوم بدور الرجل في الممارسة  الجنسية المثلية فهذا لا ينقص من رجولتك ؛وهذه السياسة تفتح المجال لانتشار الشذوذ الجنسي وغالبا يلتجؤن الى المثليين الفلبيين الذي تزايد عددهم في الفترة الاخيرة حيث اتخذوا ميولهم الجنسي مهنة مربحة  ومع هذا فالسعودية تعرف  نسبة قليلة من المثليين المحترمون لميولهم .

أصوات :هل هناك امكان مخصصة للاتقاء هذه الفئة القليلة من المثليين المحترمون؟
فهد: كما تعرف فبلدنا تشهد انعدام النوادي ودور السينما الى غيرها من الامكان الترفهية يبقى المكان الوحيد للاتقاء المثليين هي المقاهي وصالونات  الحلاقة.

أصوات :من ناحية حقوق المثليين ووضعيتهم بالمملكة هل هناك جمعيات ومنظمات تدافع عن حقوق هذه الفئة ؟
فهد: في الحقيقة لا توجد جمعيات مثلية وهذا راجع للقوانين الصارمة لكن عالم المثلية بالمملكة سيرى النورعما قريب

أصوات  :  كيف يتعامل المجتمع مع المثليين في الشارع خصوصا الذين تضهر عليهم علامات المثلية من خلال سلوكاتهم الانثوية ؟
المثليين السوالب اصحاب التصرفات الانثوية هم الاكثر عرضة للخطر باللملكة  فهناك ضوابط تمنع الشباب بلبس الاكسسورات او وضع الميكاب . وذلك بحجة منع تشابه الجنسيين وغالبا نسمع عن اعتقالات من قبل الشرطة  لهؤلاء المثليين لكن لم نسمع باعدامهم الا ان وجدوا وهم يمارسون الجنس  .المهم ان حالهم اسواء والسبب تصرفاتهم هاته .

أصوات  :كيف  يصورالاعلام السعودي المثلية الجنسية ؟
المثلية الجنسية عموما هي مادة دسمة للاعلام المكتوب والمرئي فاي برنامج يناقش هذه الظاهرة فسيحصل على اكبر نسبة مشاهدة .وهذا لكون معظم الشعب العربي لا يفقه شيء عن المثلية الجنسية وتستغل وسائل الاعلام هذا الجانب لتقديم المثلية الجنسية على انها ممارسة شاذة ومحرمة وتنسيبها لقوم لوط الاعلام سبب وضعنا هذا خاصة باللملكة السعودية  برامج يكون هذفها تغيير مفهوم المثلية الجنسية وطبعا تنجح في تشويه مفهوم المثلية الجنسية .


و بعد بحث بسيط قمت به  حول الموضوع اتفاجئ بمعلومات صادمة منها ان المملكة السعودية قد احتلت المرتبة الثانية في العالم في البحث عن المثليين على الانترنت و دالك حسب التقرير الاخير الذي اصدرته شركة قوقل للكمات الاكثر بحثا على محرك البحث قوقل و يعرف مجتمع المثليين بالسعودية ارتفاع نسبة المثليات أكثر من المثليين الذكور ودالك حسب احصائيات غير رسمية  وكانت السعودية قد أعلنت أنها بدأت في إعداد
الدراسة الأولى عن "المثليين" في بلادها العام 2003، إذ كُلف بإعدادها مركز مكافحة الجريمة التابع لوزارة الداخلية، ولكن الدراسة لم تظهر حتى الآن و رفض
الاعلان عن نتائجها لاسباب غير معروفة.

وليد نصير - مجلة أصوات
إلى الأعلى